JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

أسباب لهث القطط كثيرًا

 

أسباب لهث القطط كثيرًا

يعتبر لهث القطط شيء غير طبيعي مقارنة بلهث الكلاب فالكلاب تلهث بعد التمرين أو عندما تكون دافئة ويساعدها كذلك اللهاث على أكسجة دمائها أما بالنسبة للقطط فاللهاث السريع و المتكرر يعد علامة حمراء تستدعي تدخل الطبيب البيطري.

دعونا نعرف المزيد عن لهث القطط، متى يكون اللهاث طبيعيا ومتى يتطلب تدخل طبيب بيطري.

عندما يكون لهث القطط طبيعيا

أحيانًا يكون تلهث القطط أمرًا طبيعيًا وليس سببًا للقلق ، خاصة إذا كنت تعرف نوع النشاط الذي شاركت فيه قطتك مسبقاً.


يمكن أن يكون اللهاث استجابة طبيعية للقطط التي تعاني من فرط السخونة والتوتر والقلق ، أو بعد ممارسة التمارين الرياضية الشاقة. و لكن يجب أن يذهب ذلك بمجرد أن تهدأ قطتك و تستريح. ضع في اعتبارك أن لهث القطط في ظل ظروف كهذه أكثر ندرة مما هو عليه مع الكلاب ، لذلك ما لم تكن متأكدًا من السبب ، فإن الأمر يستحق لفت انتباه الطبيب البيطري.

عندما يكون لهث القطط غير طبيعي

إذا كانت قطتك تتنفس بصعوبة ولكنها ليست شديدة الحرارة أو متوترة أو متعبة من التمرين ، فقد يكون تنفسها المجهد علامة على مشكلة طبية خطيرة ، عندها قد تكون هناك حاجة إلى رعاية بيطرية طارئة.


فيما يلي أكثر المشاكل الطبية شيوعا المسببة للهاث القطط:

  • الربو
  • فشل القلب الاحتقاني
  • الدودة القلبية
  • عدوى الجهاز التنفسي 



الربو

الربو هو التهاب مزمن في الرئتين وهو شائع نسبيًا عند القطط.


 يصيب الربو القطط  من جميع الأعمار بسبب الإجهاد والمواد المسببة للحساسية مثل الدخان والمواد الكيميائية المنزلية. ويمكن  أن تسبب هذه المحفزات نوبة يمكن أن تظهر على شكل سعال جاف متقطع يشبه التقيؤ أو لهث وزيادة في معدل التنفس بسبب نقص الأكسجين.

فشل القلب الاحتقاني

مشاكل القلب شائعة في القطط ، ويمكن أن تمر بسهولة دون أن يلاحظها أحد . و قد لا تظهر قطتك أي علامات خارجية حتى تتطور الحالة و تؤدي إلى قصور في القلب.


يمكن أن يتسبب قصور القلب في تراكم السوائل حول الرئتين ، مما يقلل من سعة الرئة ويحد من مستويات الأكسجين. و قد يؤدي ذلك إلى اللهاث والتنفس السريع حيث يمكن أن تكون هذه علامات على قصور القلب الاحتقاني. وهو وضع خطير يتطلب الرعاية البيطرية الطارئة.

الدودة القلبية

الديدان القلبية هي طفيليات صغيرة يمكن أن تصيب قلب ورئتي قطتك. يمكن أن تسبب هذه المخلوقات الصغيرة التهابا في الجهاز التنفسي والذي قد يؤدي إلى إصابة قطتك باللهاث.


يمكن أن تتحول الديدان القلبية إلى حالة خطيرة بسرعة كبيرة ، لذا من المهم أن تراقب الأعراض الإضافية المصاحبة لأي تلهث بما في ذلك الخمول ، والاختباء ، وقلة الشهية ، والسعال ، أو غيرها من علامات ضعف التنفس.

عدوى الجهاز التنفسي

يمكن أن تكون القطط أكثر عرضة للإصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي (المعروفة أيضًا باسم إنفلونزا القطط). تبدو الأعراض مشابهة لأعراض البرد البشري مثل السعال والصفير والعطس واللهاث.


خلاصة القول هي: إذا لاحظت أن قطتك تلهث دون سبب واضح ، فيجب استشارة الطبيب البيطري في أسرع وقت ممكن لأن التشخيص المبكر للحالة يعتبر أمرًا بالغ الأهمية لنجاح العلاج.




الاسمبريد إلكترونيرسالة